أخبار حول الفقر وقضايا لقمة العيش

الأحد 15-12-2013 PM 01:07
أخبار حول الفقر وقضايا لقمة العيش

أحوال العشوائيات في منطقة الدويقة - أكتوبر 2012 - تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

 نستعرض فيما يلي أهم الأخبار التي تناولت في موقع "أصوات مصرية" نسب الفقر في المجتمع وقضايا لقمة العيش والأزمات الحياتية المختلفة.

الفقر:

"التعبئة والاحصاء": ارتفاع نسبة المصريين تحت خط الفقر إلى 26.3% (27 نوفمبر)

قال بيان للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر اليوم الأربعاء إن نسبة المصريين الذي يعيشون تحت خط الفقر ارتفعت في السنة المالية 2012-2013 إلى 26.3 بالمئة مقابل 25 بالمئة قبل عامين.                                                        وقال البيان الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه إن مستوى الفقر الذي اعتمده الجهاز يساوي 3920 جنيها سنويا أو 326.7 جنيه شهريا.

 

الفقر يضطر الكثير من الأطفال المصريين إلى العمل (13 يونيو)

العديد من الأطفال لجأوا إلى العمل بالورش الصغيرة المختلفة التي تنتشر في منطقة مصر القديمة بالقاهرة،  تصنع فيها قطع مختلفة الأشكال والأحجام من الجبس لتستخدم في تزيين المنازل. معظم هذه الورش شأنها شأن ورش الحرف الاخرى يعمل فيها صبية صغار اضطرهم الفقر للخروج لكسب الرزق ليساعدوا أسرهم.

ولا تتوفر بيانات دقيقة عن عدد الأطفال العاملين في مصر لأن الغالبية العظمى منهم غير مسجلة بأي شكل من الأشكال.

مسيرة "أكل العيش" إعتراضا علي قرار غلق المحلات مبكراً - أحمد حامد، أصوات مصرية  http://aswatmasriya.com/multimedia/br

الأجور:

رئيس الوزراء: 1200 جنيه حد أدنى للأجور بدءاً من راتب يناير (18 سبتمبر)

قال رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي، إن الحكومة حددت 1200 جنيه حد أدنى للأجور على جميع قطاعات الحكومة بدءاً من راتب يناير المقبل، وإن الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص لم يتحدد بعد، ولازال قيد المناقشة بين أصحاب الأعمال ومندوبي القطاعات العمالية في المجلس الأعلى للأجور.

خالد علي مطالبا بزيادة الحد الأدنى للأجر الأساسي: تحديد 1200 جنيه لإجمالي الدخل "خداع رقمي" (18 سبتمبر)

ال المحامي ومؤسس المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية خالد علي، إن تحديد 1200 جنيه كحد أدنى للأجر الشامل بدءا من يناير المقبل، يتسم بالالتباس ويضم عددا من الفخاخ أهمها "ترحيل التنفيذ إلى العام المقبل".

وأضاف أن القرار استهدف رفع الحد الأدنى لإجمالي الدخل والذي يشمل الأجرين الأساسي والمتغير معا، وهو ما يصعب رقابته، مطالبا بضرورة رفع الحد الأدنى للأجر الأساسي وليس إجمالي الدخل.

 

وزير: ملتزمون بتطبيق الحد الأدنى للأجور 1200 جنيه يناير المقبل (13 أكتوبر)

قال وزير الماليةـ أحمد جلال، إن الوزارة تلتزم بتطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين بالحكومة والقطاع العام بقيمة 1200 جنيه يناير المقبل، وذلك طبقا لقرار مجلس الوزراء سبتمبر الماضي،  وأضاف أن وزارة المالية يتوافر لديها التمويل اللازم بزيادة قيمة الحد الأدنى للأجور، مشيرا إلى أن الوزارة ستعرض على وزراء المجموعة الاقتصادية آليات تطبيق الحد الأدنى لإعلانها قريبا.

 

 

مجلس الوزراء يقرر 42 ألف جنيه كحد أقصى للأجور في الجهاز الإداري للدولة  (13 نوفمبر)

قرر مجلس الوزراء،  وضع الحد الأقصى للأجور في الجهاز الإداري للدولة بما يعادل 35 ضعف الحد الأدنى، بحيث لا يتجاوز 42 ألف جنيه، وذلك على أن يتم إتخاذ الإجراءات القانونية لتطبيق بدءا من يناير المقبل.

وكلف رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي، خلال اجتماع أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، وزيري المالية والتنمية الإدارية لتحديد الآليات اللازمة لتنفيذ القرار.

 

الخبز

إقبال على شراء وتخزين الخبز بالقاهرة وسط اضطرابات سياسية (3 يوليو)

قال أصحاب مخابز اليوم الأربعاء إن هناك إقبال متزايد من المواطنين على شراء وتخزين الخبز، خاصة بعد الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ مظاهرات 30 يونيو الماضي المعارضة لحكم الإخوان المسلمين في مصر.

 

وزير التموين: الحكومة ستعيد النظر في منظومة الخبز الجديدة (24 يوليو)

 

قال محمد أبو شادي، وزير التموين  في الحكومة الجديدة، إن الحكومة ستعيد النظر في منظومة الخبز الجديدة التي أقرتها الحكومة السابقة وسببت احتجاجات نظمها أصحاب مخابز.

وأضاف أبو شادي، هو وزير التموين في حكومة حازم الببلاوي التي شكلت عقب عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي، إنه "سيتم إعادة النظر في منظومة الخبز الجديدة وإصلاح أي خلل فيها ضمانا لإنتاج كامل الكمية وإحكام حلقة تسليم الخبز للمواطنين، كما ستسعى الحكومة لعلاج المشكلات التي تواجه صناعة رغيف الخبز".

 

وزارة التموين تدرس "ميكنة" توزيع الخبز المدعم (6 أغسطس)

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان، إنها تدرس مع جهات حكومية أخرى ميكنة توزيع الخبز المدعم واستخدام التكنولوجيا في تطوير منظومة تداول القمح في البلاد.

 

وأضافت الوزارة أن النظام الجديد يهدف لمتابعة منظومة الخبز في مصر بدءا من استيراد وإنتاج القمح وتصنيع الدقيق حتى تسليم المواطن حصته من الخبز المدعم من خلال قاعدة بيانات مستحقي الدعم من الأسر وتطويرها بهدف وصول الدعم إلى مستحقيه، وإلى تخطيط الاحتياجات السنوية من الإنتاج في إطار ما تم استهلاكه في السنوات السابقة.

 

وزير التموين: الحكومة تدرس منظومة جديدة لإنتاج الخبز في مصر (3 نوفمبر)

قال محمد أبو شادي، وزير التموين، إن الحكومة تدرس منظومة جديدة لإنتاج الخبز المدعم لتحسين جودته و"تحقيق التوازن بين مصالح الدولة وأصحاب المخابز".

 

التموين: عجز الموازنة العامة لن يؤثر على دعم الحكومة لرغيف الخبز (12 نوفمبر)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن عجز الموازنة العامة الذي بلغ 200 مليار جنيه، لن يؤثر على دعم الحكومة لرغيف الخبز، والذي يعتمد عليه الملايين في مصر.

وأضاف محمد أبو شادي، أن الدولة وفرت نحو 21 مليار جنيه في موازنتها العام المالي الجاري لدعم الخبز، مطالبا أصحاب المخابز بتطوير وتحسين رغيف الخبز المدعم.

 

وقفة احتجاجية بأوانى الطبخ احتجاجا على ارتفاع الأسعار http://aswatmasriya.com/multimedia/bakhawiapro

 

الأسعار:

إجراءات أمنية مشددة لمواجهة ارتفاع الأسعار "غير المبرر" (10 يوليو)

طالب اللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة ضباط البحث الجنائي وشرطة المرافق بتفعيل دور شرطة التموين لإحكام الرقابة على الأسواق ورصد الحالة التموينية ومؤشراتها، وحركة تداول السلع ومدى توافرها ومدى كفاية المخزون الاحتياطي من السلع الاستراتيجية.

نساء يرفعن شعار "كيلو كحك جاهز ولا عشرة بيتي".. والأزمة الاقتصادية ترفع الأسعار (10 أغسطس)

قررت نساء عاملات العزوف عن عمل كحك العيد بأنفسهن واللجوء إلى الكحك الجاهز أو الاستغناء عنه نهائيا بسبب ارتفاع الأسعار والأعباء وما يلزمه من مجهود بدني.

وقال عدد منهن إنهن لجأن إلى تقليل الكمية نظرا لارتفاع أسعارالكحك التي تبدأ من 40 جنيها لتصل إلى أكثرمن 100 جنيه، على الرغم من اعتيادهن على شراء كميات كبيرة الأعوام الماضية.

 

 

ارتفاع اسعار الخضروات ومنتجات الالبان في القاهرة بسبب حظر التجوال (21 أغسطس)

اشتكى مواطنون وتجار تجزئة من أن أسعار سلع غذائية ارتفعت خلال الأيام الماضية بسبب الاضطرابات السياسية وحظر التجول الذي يصاحبها والذي أثرت على عمليات نقل السلع ودفع الأسر إلى تخزين الأغذية.

وأضاف تجار تجزئة أن محدودية ساعات العمل بسبب حظر التجول وصعوبة إمداد شركات المنتجات الغذائية للمتاجر بالسلع يؤدي إلى ندرتها وارتفاع أسعارها.

 

الحكومة تعلن عن نظام تجريبي للسيطرة على أسعار الخضر والفاكهة (26 سبتمبر)

أعلنت الحكومة عن نظام تجريبي لمدة أسبوع يتضمن قائمة بأسعار "استرشادية وملزمة" لأنواع من الخضر والفاكهة بهدف السيطرة على ارتفاع الأسعار، ودعت المواطنين للإبلاغ عن التجار الذين يخالفون القائمة.

 

مواطنون: تجار الخضر والفاكهة يتجاهلون التسعيرة الحكومية الاسترشادية (29 سبتمبر 2013)

اشتكى مواطنون من أن تجار الخضر والفاكهة بالقاهرة والجيزة لم يلتزموا بالتسعيرة الاسترشادية التى أعلنتها وزارة التموين يوم الخميس الماضي، وإن أرقام هواتف الشكاوى التى أعلنتها الوزارة لا ترد أحيانا.

ربات منازل يطالبن الحكومة بمراقبة السوق لمواجهة "استغلال التجار" (2 أكتوبر)

طالبت ربات منازل الحكومة المصرية بمراقبة تنفيذ قرار التسعيرة الاسترشادية لضبط السوق ومواجهة ما وصفوه باستغلال التجار، وقلن إن التسعيرات سواء كانت استرشادية أو إجبارية ليس لها قيمه دون مراقبة من الحكومة، وإن التجار وبائعي الخضروات ليس لديهم ما يجعلهم يلتزموا بالتسعيرة التي تحددها الحكومة.

مصر تفرض قيودا على أسعار الفاكهة والخضراوات (3 أكتوبر)

نشرت الحكومة قائمة أسعار للفاكهة والخضراوات في محاولة للسيطرة على ارتفاع الأسعار وحذرت من أنها قد تلجأ إلى إجراءات مشددة ضد التجار إذا لم يلتزموا بها.

واقترحت سلسلة من الإجراءات في الوقت الذي تجري فيه كتابة دستور جديد تمهيدا لاجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مزمعة في النصف الأول من 2014.

 

"بصيرة": 74% من المصريين شعروا بارتفاع الأسعار في سبتمبر (3 أكتوبر)

كشف استطلاع رأي للمركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، عن شعور 74% من المصريين بارتفاع الأسعار خلال شهر سبتمبر مقارنةً بالشهر السابق عليه.

وأوضح الاستطلاع أن نسبة المواطنين الذين شعروا بارتفاع للأسعار فى الحضر تصل الى 77% مقابل 71% بالريف، كما زادت في المحافظات الحضرية لتسجل 78 % مقابل 73% في الوجه البحري والوجه القبلي.

 

أسر مصرية تلجأ إلى الأسواق البديلة هربا من ارتفاع الأسعار (12 أكتوبر)

قررت ربات منازل وعاملات اللجوء إلى حلول بديلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية، واتجهن نحو الأسواق الشعبية والمجمعات الاستهلاكية لمواجهة ما وصفنه بـ"استغلال التجار" وارتفاع أسعار السلع في ظل انخفاض دخولهن.

 

التموين تعفي غير المستحقين للبطاقات التموينية من فروق الأسعار إذا طلبوا حذفهم قبل نهاية العام (26 أكتوبر)

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور محمد أبوشادي قرارين اليوم السبت للتيسير على المواطنين أولهما إعفاء المواطنين من سداد فروق أسعار السلع التموينية المستحقة عليهم عن الأشخاص غير المستحقين في البطاقات التموينية حال تقدمهم طواعية وحذفهم من البطاقات وذلك حتي نهاية العام الحالي.

وتضمن القرار الثاني، قيام المواطنين بتقديم أوراق لتسجيل المواليد من عام 2006 حتى عام 2011 في البطاقات التموينية  ليتم عرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة لتوفير الاعتمادات المالية لشراء السلع التموينية المخصصة لهم.

المركزي للإحصاء: تضخم أسعار الطعام في مصر يرتفع 11.5% خلال أكتوبر (10 نوفمبر)

أفادت بيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن تضخم أسعار الطعام والشراب في مصر زاد بنسبة 11.5 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2012، كما ارتفع على أساس شهري 1.2 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر 2013.

 

البطالة :

التعبئة والإحصاء: معدل البطالة يرتفع بصورة طفيفة في مصر خلال الربع الثاني من العام (18 أغسطس)

قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن معدل البطالة ارتفع بصورة طفيفة خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 13.3 بالمئة مقابل 13.2 بالمئة خلال الربع الأول.

وأضاف الجهاز في البيان، ان حجم قوة العمل في مصر بلغ 27.2 مليون فرد خلال الربع الثانى من عام 2013.

 

 وزير التجارة والصناعة: الحكومة تهدف إلى خفض معدل البطالة إلي 6% خلال ثلاثة أعوام (2 أكتوبر)

قال منير فخري، وزير الصناعة والتجارة الخارجية إن برنامج الحكومة للتدريب من أجل التشغيل يهدف إلى خفض معدلات البطالة فى مصر إلي حوالى سته بالمئة خلال ثلاث سنوات مقابل حوالى 13 بالمئة حاليا.

مصريون يواجهون البطالة والغلاء بمشروعات متناهية الصغر (20 نوفمبر)

لجأ مصريون إلى مشروعات متناهية والتي لا يتجاوز رأس مالها مائتي جنيه،  بالكاد تعول أسرة تضم خمسة أفراد على الأقل، وذلك لمواجهة البطالة والغلاء والفقر.

 

البوتاجاز:

وزير: تطبيق مشروع توصيل أسطوانات البوتاجاز "دليفري" إلى المنازل خلال أيام (16 سبتمبر)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الإثنين، إن مشروع توصيل أسطوانات البوتاجاز للمنازل عن طريق أرقام هاتفية ساخنة "دليفري" سيطبق خلال أيام قليلة، وذلك للتيسير على المواطنين.

وزارة التموين: 2362 شكوى عن بطاقات التموين والمخابز والبوتاجاز وأسعار اللحوم خلال أسبوع (23 أكتوبر)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تلقت حوالي 2362 شكوى خلال الأسبوع الماضي على مستوى الجمهورية، تتعلق جميعها بالبطاقات التموينية والمخابز واللحوم وخدمة توصيل البوتاجاز، من بينها 340 شكوى من ارتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز.

 

وزير التموين: مصر تسعى لتعزيز مخزون القمح ليغطي الطلب حتى نهاية مارس (27 أكتوبر)

قال وزير التموين إن الوزارة  تسعى لتوزيع السلع التموينية والخبز واسطوانات غاز الطهي (البوتجاز) من خلال بطاقة ذكية موحدة.

 

هيئة البترول تتعاقد على استيراد احتياجات مصر من البوتاجاز حتى يناير المقبل (5 نوفمبر)

قال عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، إن الهيئة انهت إجراءات التعاقد على استيراد كميات البوتاجاز التى تحتاجها مصر حتى شهر يناير المقبل، مشيرًا إلى توفير الاعتمادات المالية الأزمة لذلك.

 

مواطنون: نقص اسطوانات البوتاجاز بالقاهرة يضاعف أسعارها (5 نوفمبر)

قال مواطنون اليوم إن نقص اسطوانات غاز الطهي "البوتاجاز" بالقاهرة أدى لمضاعفة أسعارها، وإن المنظومة التي أعلنت عنها الحكومة لتوصيل الاسطوانات للمنازل لا تعمل بكفاءة.

مجلس الوزراء: انتهاء أزمة أنابيب البوتاجاز خلال أيام (11 نوفمبر)

قال مجلس الوزراء، إن أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز ستنتهي خلال أيام قليلة، خاصة وأن وزارتي التموين والبترول قامتا بجهود كبيرة لزيادة المعروض من أنابيب البوتاجاز على مدار الأيام الماضية.

وزير: توزيع اسطوانات البوتاجاز عبر كروت ذكية يناير المقبل (16 نوفمبر)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية إن الحكومة ستبدأ توزيع اسطوانات غاز الطهي المنزلي (البوتاجاز) المدعمة عبر كروت ذكية تحل محل البطاقات التموينية من يناير المقبل.

- مسيرة ضد قرض صندوق النقد الدولي. تصوير: أحمد حامد http://aswatmasriya.com/multimedia/imf2

تعليقات الفيسبوك